مؤسسة الشرق الأوسط للنشر العلمي
عادةً ما يتم الرد في غضون خمس دقائق
يستند البحث إلى تبيّن أحد المقوّمات المفاهيميّة والجماليّة التي استند إليها نزر من الفنانين ضمن الفترة المعاصرة والتي اعتمدت عل تغيّر في المعايير الجماليّة والصياغات التقنيّة، وإعادة إنشاء علاقة الأثر بالمتلقّي والفضاء من خلال استخدام مفاهيم متعدّدة كالتحويل والإخفاء من أجل الإظهار، وقد سعينا في هذا البحث إلى أن نتبيّن التحوّلات المنشأة في الصورة عامّة كمجال حيوي للتفاعل تحتمل حيّزا وإطارا واضحا يروم النّقل المباشر من أجل التمثّل والإظهار، نحو الابتعاد عن مدلولات الصّورة وتحميلها لتيمات مختلفة، وهو ما سعينا إلى تبيّنه ابتداء من ممارسات إنسان العصر الحجري عبر رسوماته المقدّة على جدران الكهوف، فالجداريّات والرسوم والعمارة وصولا إلى الفترة الحديثة والمعاصرة التي تغيّرت معها المعايير فبات الإخفاء والتفريغ للشكل والمحتوى المادّي سبيلا ومقوّما للإظهار، إنّ ذلك ما ارتأينا تبيّنه من خلال قراءة في تجربة كلّ من الثنائي "كريستو" والنحّات "ساشا سوسنو"